السيراميك وطريقة تركيبه

السيراميك وطريقة تركيبه

 

 

السيراميك وطريقة تركيبه
السيراميك وطريقة تركيبه

 

 

تحديد نقطة البداية عند البدء في تركيب السيراميك يُفَضَّل البدء من الخارج إلى الداخل حتى يكون الجزء الظاهر من السيراميك عند المدخل ذو بلاطة كاملة، وبالتالي تصبح القطع غير المكتملة، الذي يضطر العامل إلى تقسيمها لتصغير حجمها حتى تناسب الفراغ المتبقي بجوار الجدار وفي الزوايا والأركان، مختبئة قدر الإمكان أسفل قطع الأثاث والسجاد، وكذلك لضمان ضبط نقطة التقاء قطع السيراميك في الأطراف مع سيراميك الجدار أو الوزرة. 5 الاتفاق على مساحة ولون الفواصل يجب الاتفاق المسبق على قياس المساحة الواقعة بين قطع السيراميك بحيث تكون مناسبة للشكل العام. وفي الغالب تبلغ هذه المساحة 2 مم، بينما تزيد هذه المساحة إلى 5 مم حينما يكون السيراميك خشنًا وسميكًا. وبالطبع يجب الحرص على استقامة هذه الفواصل على طول الصف بحيث تخلو من أي ميل أو انحراف. وبعد الانتهاء من التركيب يتم سقي هذه الفواصل باللون المفضل الذي غالبًا ما يكون أبيض، ولكن يمكن التلاعب بهذا اللون من خلال إضافة بعض مساحيق الأكاسيد ذات الألوان المختلفة للحصول على الدرجة المطلوبة. 6 إجراءات المتابعة الفنية يجب متابعة أعمال تركيب السيراميك باستمرار عن كثب في جميع المراحل من أجل إبداء الملاحظات والإطلاع على مدى جودة التركيب والتأكد من الحصول على النتائج المطلوبة من حيث التصميم واستقامة اصطفاف القطع. وفي حالة عدم الرضا عن بعض الجزئيات يمكن توجيه العامل إلى ما ينبغي فعله. وفي حالة نقص الخبرة لدى المالك يمكن الاستعانة بخبير فني لمتابعة إجراءات العمل والإشراف على درجة الجودة ودقة التنفيذ. 7 الخطوات الختامية بعد الانتهاء من تركيب السيراميك وأعمال السقي بسائل الجبس الأبيض يجب أن يُترَك السيراميك لمدة كافية حتى يجف تمامًا ويصبح صلبًا بالدرجة الكافية، وبالتالي  ينبغي عدم السير عليه نهائيًا في أثناء هذه الفترة تجنبًا لهبوط البلاطات وظهور أي تشوهات في المظهر العام للأرضية، ومن أجل ضمان ذلك يوصَى بوضع شريط ملون أو خيط حول المساحة التي يحظر السير عليها للتأكد من انتباه الجميع وعدم السهو والنسيان؛ لأن الضرر الناتج عن الضغط على قطع السيراميك في هذا التوقيت يصعب تصحيحه. بعد ذلك يمكن تنظيف سيراميك الأرضية والجدران جيدًا من أجل إزالة أي أوساخ عالقة من أثر عملية التركيب وصقل وتلميع قطع السيراميك حتى تبدو لامعة. وبالإضافة إلى ذلك هناك خطوة نهائية بالنسبة لسيراميك الجدار وهو وضع خط سميك من الجبس الأبيض في الحد الفاصل بين الجدار والسقف لضمان الالتصاق التام للأطراف العلوية وعدم وجود أي فراغات محتملة. وهكذا يتضح أن أعمال تركيب السيراميك ليست بالعملية البسيطة، وأنها تتطلب الكثير من العناية والاهتمام في جميع مراحلها لضمان إتمام عملية التركيب دون أخطاء كبيرة يصعب إصلاحها. وبالتالي يوصَى دومًا باتباع أغلب الخطوات والنصائح المذكورة بالأعلى بدءًا من التخطيط وحتى وضع اللمسات الأخيرة وذلك بسبب الانطباع الكبير الذي يتركه منظر الأرضية في النفس عند الدخول إلى الصالة أو إحدى الغرف، ومن ثمَّ لا مفر من العناية بهذه المرحلة من أعمال التشطيبات.

 

السيراميك وطريقة تركيبه
السيراميك وطريقة تركيبه

 

البلاستيك تُصنع القطع البلاستيكية من أنواعٍ متعددة من المُركبات الكيمائية، وجميعها أساسها النفط، واختلاف هذه الأنواع هو الذي يُعطي البلاستيك القساوة أو المرونة، وخفة الوزن أو الكثافة العالية وغيرها من الخصائص، واستخداماتُ البلاستيك متعدّدةٌ ومتنوعة، ونراها في كل ما حولنا من أثاثٍ منزلي، وألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائيّة والإلكترونية المغلفة بحافظاتٍ بلاستيكيةٍ، وعلبِ حفظِ الأدوية، وأنابيب نقل المياه والصرف الصحي

تَنوّع استخدامات البلاستيك خَلق الحاجة إلى لَصق القطع مع بعضها، أو تركيبها فوق بعضها، أو في بعض الحالات تَرميم قطعة إذا حَدَث كسر في أحد أطرافها بدلاً من إتلافها بالكامل، ونظراً لتنوّع المواد الخام المستخدمة، واختلاف الخصائص؛ تختلف مواد اللصق التي تُستخدم أيضاً، فلا يمكن استخدام نوعٍ واحدٍ من اللواصق على جميع أنواع البلاستيك؛ لذا فاختيار اللاصق الخطأ قد يُسبب خسارةً للقطعة؛ بسبب ضَعف الروابط التي يُشكلها اللاصق بين طبقات المواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *