المكنسة الكهربائية تعتبر المكنسة الكهربائية من أفضل الوسائل لتنظيف أرضيات الباركيه الخشبية، فهي تعمل على إزالة جميع الأوساخ الموجودة على الأرضية، وتلك الموجودة في الشقوق والزوايا،
[١] وتزيل الغبار والرمال الموجودة على الأرضية،
ولتنظيف الأرضية يتم مسحها بممسحة أو قطعة رطبة،
مع الحرص على استخدام كمية قليلة من الماء، لتجنّب إتلاف الباركيه، ثمّ تجفيف الأرضية بمنشفة، لتجنّب بقاء الماء أو الرطوبة على الباركيه لفترة طويلة.

[٢] المنظفات يمكن استخدام المنتجات المخصّصة لأرضيات الباركيه، في حال وجود بقع تصعب إزالتها، أو لم تُزل باستخدام الماء، فهي مواد مخصصة لتنظيف الباركيه، وتلميعه، وتغطيته، وتحتوي على مادة مانعة لتسرب الماء إلى الخشب، مع الحرص على اتباع التعليمات الموجودة على هذه المنتجات، والتأكد من تخفيف المنظف بكمية مناسبة من الماء، كما يمكن صنع منظف طبيعي في المنزل في حال عدم الرغبة بشراء المنظفات التجارية، وذلك من خلال خلط دلو من الماء الدافئ مع ربع كوب من صابون غسل الصحون، ومسح الأرضية به.

 


[١] تنظيف البقع قد لا يكفي الماء وحده لتنظيف البقع الصعبة الموجودة على أرضية الباركيه الخشبية، مثل: الشحوم والأوساخ الصعبة، في هذه الحالة يمكن صنع محلول منظف خاص يساعد على إزالة هذه البقع، وذلك من خلال إضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى حوالي أربعة إلى خمسة لترات من الماء الدافئ، ثم تطبيق المحلول على البقع، مع الحرص على تطبيقه في البداية على منطقة صغيرة للتأكّد من عدم إلحاق الضرر بالأرضية، واستخدام قطع القماش لتجفيف الأرضية جيّداً، وإزالة الماء الزائد.

[٣] إرشادات لتنظيف الباركيه يوجد بعض الأمور التي يجب
مراعاتها للحفاظ على نظافة أرضيات الباركيه، وتجنّب اتساخها:

[١] حماية المناطق الأكثر استخداماً، مثل: مناطق الدخول، والممرات من خلال وضع السجاد الزخرفي.

[٢] وضع السجاد خارجاً لمسح الأحذية قبل الدخول إلى المنزل. إزالة جميع قطع الأثاث أثناء التنظيف، للعمل على تنظيف كافة الأرضية بشكل جيد، مع الحرص على عدم خدش الباركيه.

تنظيف البقع على الباركيه فور حدوثها، لضمان تنظيفها بشكل جيّد.

طريقة تنظيف الباركيه هناك بعض الخطوات التي يجب اتّباعها قبل البدء بتنظيف الباركيه، وهي:

[١] التنظيف أولاً بالمكنسة الكهربائيّة بالكامل، لإزالة الأوساخ، والغبار، والرمل. استخدام الممسحة الأرضية لإزالة الحصى، والأوساخ، والرمل، لعدم التسبب بخدش الباركيه. مسح الأرضية باستخدام ممسحة رطبة. غسل الأرضية بالماء النظيف إذا لزم الأمر. تجفيف الأرض بمنشفة حتى لا تتشكّل البقع على الأرضية من آثار الماء.

طريقة إزالة البقع باستخدام الخل يكون الخل هو الحلّ المناسب لتنظيف الباركيه، خاصة في حال كانت البقع الموجودة على الأرضية صعبة، لذا يمكن إضافة نصف كوب من الخلّ الأبيض مع أربعة إلى خمسة لترات من الماء الدافئ، ومن ثمّ وضع الخليط الناتج على الأرضية، ومسحها جيداً.
[٢] استخدام منتجات التنظيف المخصّصة للباركيه تتعدّد المنظّفات التي يمكن استخدامها عند تنظيف الباركيه، لذا ينصح باختيار المنظفات التي تحتوي على مواد فعالة للتنظيف، ومانعة للتسرب، لزيادة عمر الأرضية، وزيادة قوة تحملها.
[٣] نصائح للمحافظة على الباركيه هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للمحافظة على الباركيه، منها:
[٣] فرش الأرضية بسجادة بشكل جيد، والحرص على تغطية المكان كاملاً، ووضع سجادة على الباب، لمنع انتقال الأوساخ من الخارج إلى الداخل، بالإضافة إلى وضع واحدة أخرى على الباب من الخارج. إزالة الأثاث عند التنظيف، إذ ينبغي عند البدء بالتنظيف إزالة جميع الأثاث المتواجد في الغرفة المراد تنظيفها،

مع الحرص على حملها، لتجنب خدش الأرضية. في حال وجود حيوان أليف في المنزل، يُحرص على قصّ أظافره، تجنباً لخدش الأرضيات. التنظيف على الفور، ففي حال اتساخ أرضية الباركيه، فمن الضروريّ البدء بتنظيفها فوراً بقطعة قماش مبللة.

[١] تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية، إذ يمكن أن تتلف الأرضية.

[١] استخدام كمية قليلة من الماء عند التنظيف، كما ينصح باستخدام الماء المقطر عند التنظيف، وذلك منعاً لتراكم المعادن على الأرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *